djibnet.com: amer - Affichage d'un profil

Aller au contenu

amer : Profil Note du membre : -----

Réputation : 0 Neutral
Groupe :
Membres
Messages :
9 (0 par jour)
Plus actif dans :
Société et Culture (9 messages)
Inscrit :
27-novembre 05
Vus :
967
Dernière activité :
L'utilisateur est hors-ligne juin 25 2006 10:51
Actuellement :
Hors-ligne
Icône   amer n'a pas encore défini son statut

Sujets que j'ai initié

  1. اعرف نبيك ص 

    Posté 8 juin 2006

    الس لام عليك م ورحم ة الله وبرك اته

    الح مد لله الذي أوضح لنا سبيل الهد اية، وأزا ح عن بصائ رنا ظلمة الغو اية، والص لاة والس لام على النب ي المص طفى والر سول المج تبى، المب عوث رحمة للعا لمين ، وقدو ة للما لكين ، وعلى آله وصحب ه ومن تبعه م بإحس ان إلى يوم الدي ن

    زوا جه صلى الله عليه وسلم


    تزو جته خديج ة وله خمس وعشر ون سنة، وكان قد خرج إلى الشا م في تجار ة لها مع غلام ها ميسر ة، فرأى ميسر ة ما بهره من شأنه ، وما كان يتحل ى به من الصد ق والأ مانة ، فلما رجع أخبر سيدت ه بما رأى، فرغب ت إليه أن يتزو جها.
    ومات ت خديج ة رضي الله عنها قبل الهج رة بثلا ث سنين ، ولم يتزو ج غيره ا حتى ماتت ، فلما ماتت خديج ة رضي الله عنها تزوج عليه السل ام سودة بنت زمعة ، ثم تزوج صلى الله عليه وسلم عائش ة بنت أبي بكر الصد يق رضي الله عنهم ا، ولم يتزو ج بكرا ً غيره ا، ثم تزوج حفصة بنت عمر بن الخط اب رضي الله عنهم ا، ثم تزوج زينب بنت خزيم ة بن الحا رث رضي الله عنها ، وتزو ج أم سلمة واسم ها هند بنت أمية رضي الله عنها ، وتزو ج زينب بنت جحش رضي الله عنها ، ثم تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم جوير ية بنت الحا رث رضي الله عنها ، ثم تزوج أم حبيب ة رضي الله عنها واسم ها رملة وقيل هند بنت أبي سفيا ن. وتزو ج إثر فتح خيبر صفية بنت حييّ بن أخطب رضي الله عنها ، ثم تزوج ميمو نة بنت الحا رث رضي الله عنها ، وهي آخر من تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم


    أول اده صلى الله عليه وسلم


    كل أولا ده صلى الله عليه وسلم من ذكر وأنث ى من خديج ة بنت خويل د، إلا إبرا هيم، فإنه من ماري ة القب طية التي أهدا ها له المق وقس

    فال ذكور من ولده


    الق اسم وبه كان يُكن ى، وعاش أيام اً يسير ة، والط اهر والط يب
    وقيل : ولدت له عبدا لله في الإس لام فلقب بالط اهر والط يب. أما إبرا هيم فولد بالم دينة وعاش عامي ن غير شهري ن ومات قبله صلى الله عليه وسلم بثلا ثة أشهر .


    بنا ته صلى الله عليه وسلم


    زين ب وهي أكبر بنات ه، وتزو جها أبو العا ص بن الرب يع وهو ابن خالت ها، ورقي ة تزوج ها عثما ن بن عفان رضي الله عنه، وفاط مة تزوج ها علي بن أبي طالب رضي الله عنه فأنج بت له الحس ن والح سين سيدا شباب أهل الجن ة، وأم كلثو م تزوج ها عثما ن بن عفان رضي الله عنه بعد رقية رضي الله عنهن جميع اً. قال النو وي: فالب نات أربع بلا خلاف . والب نون ثلاث ة على الصح يح.


    وأص لي على النب ي الأك رم محمد بن عبدا لله صلى الله عليه وسلم وما كان من صواب فمن الله عز وجل وما كان من خطأ فمني ومن الشيطان
  2. اعرف نبيك ص 

    Posté 27 mai 2006

    ال سلام عليك م ورحم ة الله وبرك اته

    الح مد لله الذي أوضح لنا سبيل الهد اية، وأزا ح عن بصائ رنا ظلمة الغو اية، والص لاة والس لام على النب ي المص طفى والر سول المج تبى، المب عوث رحمة للعا لمين ، وقدو ة للما لكين ، وعلى آله وصحب ه ومن تبعه م بإحس ان إلى يوم الدي ن


    طها رة نسبه صلى الله عليه وسلم


    اعل م رحمن ي الله وإيا ك أن نبين ا المص طفى على الخل ق كله قد صان الله أباه من زلة الزن ا، فولد صلى الله عليه وسلم من نكاح صحيح ولم يولد من سفاح ، فعن واثل ة بن الأس قع رضي الله عنه أن النب ي صلى الله عليه وسلم قال: { إن الله عز وجل اصطف ى من ولد إبرا هيم إسما عيل، واصط فى من ولد إسما عيل كنان ة، واصط فى من بني كنان ة قريش اً، واصط فى من قريش بني هاشم ، واصط فاني من بني هاشم } [مسلم ]، وحين ما سأل هرقل أبا سفيا ن عن نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { هو فينا ذو نسب، فقال هرقل : كذلك الرس ل تبعث في نسب قومه ا } [البخ اري].


    ولا دته صلى الله عليه وسلم


    ولد صلى الله عليه وسلم يوم الاث نين في شهر ربيع الأو ل، قيل في الثا ني منه، وقيل في الثا من، وقيل في العا شر، وقيل في الثا ني عشر. قال ابن كثير : والص حيح أنه ولد عام الفي ل، وقد حكاه إبرا هيم بن المن ذر الحز امي شيخ البخ اري، وخلي فة بن خياط وغير هما إجما عاً.
    قال علما ء السي ر: لما حملت به آمنة قالت : ما وجدت له ثقلا ً، فلما ظهر خرج معه نور أضاء ما بين المش رق والم غرب.
    وفي حديث العر باض بن ساري ة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { إني عند الله في أم الكت اب لخات م النب يين، وإن آدم لمنج دلٌ في طينت ه، وسأن بئكم بتأو يل ذلك، دعوة إبرا هيم، وبشا رة عيسى قومه ، ورؤي ا أمي التي رأت، انه خرج منها نور أضاء ت له قصور الشا م } [أحمد والط بران ي].
    وتوف ي أبوه صلى الله عليه وسلم وهو حَمْ ل في بطن أمه، وقيل بعد ولاد ته بأشه ر وقيل بسنة ، والم شهور الأو ل.

    رضا عه صلى الله عليه وسلم

    أرض عته ثويب ة مولا ة أبي لهب أيام اً، ثم استُ رضع له في بني سعد، فأرض عته حليم ة السع دية، وأقا م عنده ا في بني سعد نحوا ً من أربع سنين ، وشُق َّ عن فؤاد ه هناك ، واست خرج منه حظُّ النف س والش يطان ، فردت ه حليم ة إلى أمه إثر ذلك.
    ثم ماتت أمه بالأ بواء وهو ذاهب إلى مكة وهو ابن ست سنين ، ولما مرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأ بواء وهو ذاهب إلى مكة عام الفت ح، استأ ذن ربّه في زيار ة قبر أمه فأذن له، فبكى وأبك ى من حوله وقال : { زورو ا القب ور فإنه ا تذكر بالم وت } [مسلم ]. فلما ماتت أمه حضنت ه أم أيمن وهي مولا ته ورثه ا من أبيه ، وكفل ه جده عبد المط لب، فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من العم ر ثمان ي سنين توفي جده، وأوص ى به إلى عمه أبي طالب فكفل ه، وحاط ه أتم حياط ة، ونصر ه وآزر ه حين بعثه الله أعزّ نصر وأتم مؤاز رة مع أنه كان مستم راً على شركه إلى أن مات، فخفف الله بذلك من عذاب ه كما صح الحد يث بذلك .

    صيا نة الله تعال ى له صلى الله عليه وسلم من دنس الجا هلية


    وكا ن الله سبحا نه وتعا لى قد صانه وحما ه من صغره ، وطهر ه من دنس الجا هلية ومن كل عيب، ومنح ه كل خُلق ٍ جميل ، حتى لم يكن يعرف بين قومه إلا بالأ مين، لما شاهد وه من طهار ته وصدق حديث ه وأما نته، حتى أنه لما أراد ت قريش تجدي د بناء الكع بة في سنة خمس وثلا ثين من عمره ، فوصل وا إلى موضع الحج ر الأس ود اختل فوا فيمن يضعه أول داخل عليه م، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال وا: جاء الأم ين، فرضو ا به، فأمر بثوب ٍ، فوضع الحج ر في وسطه ، وأمر كل قبيل ة أن ترفع بجان ب من جوان ب الثو ب، ثم أخذ الحجر فوضعه موضعه صلى الله عليه وسلم .
    [أحمد والحاكم وصححه].
  3. اعرف نبيك ص 

    Posté 19 avril 2006

    اع رف نبيك صلى الله عليه وسلم

    نس به صلى الله عليه وسلم

    هو أبو القا سم محمد بن عبد الله بن عبد المط لب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النض ر بن كنان ة بن خزيم ة بن مدرك ة بن إليا س بن مضر بن نزار بن معد بن عدنا ن. هذا هو المت فق عليه في نسبه صلى الله عليه وسلم واتف قوا أيضا ً أن عدنا ن من ولد إسما عيل عليه السل ام.

    أس ماؤه صلى الله عليه وسلم

    عن جبير بن مطعم أن الرس ول صلى الله عليه وسلم قال: { إن لي أسما ء، وأنا محمد ، وأنا أحمد ، وأنا الما حي الذي يمحو الله بي الكف ر، وأنا الحا شر الذي يحشر النا س على قدمي َّ، وأنا العا قب الذي ليس بعده أحد } [متفق عليه ]. وعن أبي موسى الأش عري قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمي لنا نفسه أسما ء فقال : { أنا محمد ، وأحم د، والم قفي، والح اشر، ونبي التو بة، ونبي الرح مة } [مسلم ].


    طه ارة نسبه صلى الله عليه وسلم

    اعل م رحمن ي الله وإيا ك أن نبين ا المص طفى على الخل ق كله قد صان الله أباه من زلة الزن ا، فولد صلى الله عليه وسلم من نكاح صحيح ولم يولد من سفاح ، فعن واثل ة بن الأس قع رضي الله عنه أن النب ي صلى الله عليه وسلم قال: { إن الله عز وجل اصطف ى من ولد إبرا هيم إسما عيل، واصط فى من ولد إسما عيل كنان ة، واصط فى من بني كنان ة قريش اً، واصط فى من قريش بني هاشم ، واصط فاني من بني هاشم } [مسلم ]، وحين ما سأل هرقل أبا سفيا ن عن نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { هو فينا ذو نسب، فقال هرقل : كذلك الرس ل تبعث في نسب قومه ا } [البخاري].


    منقول للإفادة
  4. فضل الايام 

    Posté 5 déc. 2005

    ال سلام عليك م ورحم ة الله وبرك اته

    الله م صلى وسلم على المص طفى خير الأن ام

    فضل الاي ام العش ر من ذي الحج ة


    لق د أقسم الله تعال ى بالع شرة أيام من شهر ذي الحج ة فقال ( والف جر وليا لي عشر ) فلا تضيع وا فضل وثوا ب تلك الاي ام فمست حب فيها قيلم اللي ل والت صدق وعلا وة على صيام التس عة أيام فضل وثوا ب صيام ذي الحج ة .
    قال بن العب اس رضي الله عنهم ا عن النب ي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
    1- في أول يوم من ذي الحج ة غفر الله فيه لأدم ومن صام هذا اليو م غفر الله له كل ذنب .
    2- وفي اليو م الثا ني أستج اب الله لسيد نا يوسف ، ومن صام هذا اليو م كمن عبد الله سنة ولم يعص الله طرفة عين .
    3- وفي اليو م الثا لث أستج اب الله دعاء زكري ا ، من صام هذا اليو م استج اب الله لدعا ه
    4- وفي اليو م الرا بع ولد سيدن ا عيسى عليه السل ام ، ومن صام هذا اليو م نفى الله عنه البأ س والف قر وفي يوم القي امة يحشر مع السف رة الكر ام .
    5- وفي اليو م الخا مس ولد سيدن ا موسى عليه السل ام ، ومن صام هذا اليو م برء من النف اق وعذا ب القب ر .
    6- وفي اليو م السا دس فتح الله لسيد نا محمد بالخ ير ، ومن صامه ينظر الله اليه بالر حمة ولا يعذب ه أبدا .
    7- وفي اليو م السا بع تغلق فيه ابوا ب جهنم ، ومن صامه أغلق الله له ثلاث ون بابا من العس ر وفتح الله ثلاث ون بابا من الخي ر .
    8- وفي اليو م الثا من المس مى بيوم التر وية ، ومن صامه اعطى له من الاج ر ما لا يعلم ه الا الله
    9- وفي اليو م التا سع وهو يوم عرفة من صامه يغفر الله له سنة من قبل وسنة من بعد
    10- وفي اليو م العا شر يكون عيد الاض حى وفيه قربا نا وذبح ذبيح ة ففي أول قطرة من دماء الذب يحة يغفر الله ذنوب ه وذنو ب اولا ده . ومن أطعم فيه مؤمن ا وتصد ق بصدق ة بعثه الله يوم القي امة امنا ويكو ن ميزا نه أثقل من جبل احد
    صدقت يا رسول الله ....
    فلا تضيع وا هذه الاي ام المب اركة بدون التق رب لله بالع مل الصا لح كالص وم والص لاة على وقته ا والز كاة وصلة الرحم والكلمة الطيبة .
  5. ثلاثون وصية

    Posté 5 déc. 2005

    [size=4]
    بسم الله الرح من الرح يم

    والص لاة والس لام على أشرف المر سلين

    سيدن ا محمد صلى الله عليه وسلم

    ثلاث ون وصــ ية .. للنج اح في الحـ ـياة

    الدك تور حسان شمسي
    كلنا يريد النج اح في الحي اة ، ولكن البع ض منا يخفق في الوص ول إليه لأنه يظن أن النج اح كلمة مستح يلة صعبة المر اد . والح قيقة أننا ربما نكون قد أهمل نا أسبا ب النج اح ، وأخل دنا إلى الأر ض ، فزاد تنا هوان ا على هوان .
    والن جاح هو طموح ك من الحس ن إلى الأح سن ، فالك مال لله تعال ى وحده ، وإذا سمعت أحدا يقول لك : " وصلت إلى غايت ي في الحي اة " فاعل م أنه قد بدأ بالا نحدا ر . وعلى الإن سان السع ي نحو النج اح ، والل ه تعال ى لا يضيع أجر العا ملين . يقول بديع الزم ان الهم ذاني :
    وعلي أن أسعى وليس *** عليّ إدرا ك النج اح
    وإلي ك هذه الوص ايا لمن أراد أن يقطف ثمار النج اح من بستا ن الحي اة .. وما هي إلا دعوة للوص ول إلى الفل اح في الدا رين، إذ ما قيمة نجاح الدن يا ، إن كان في الآخ رة خسرا ن مبين !!
    1. عليك بتقو ى الله تعال ى فهي خير زاد .. وأفض ل وصية .. فالل ه تعال ى يقول : " وَمَ نْ يَتّ َقِ اللّ َهَ يَجْ عَلْ لَهُ مَخْ رَجً ا* وَيَ رْزُ قْهُ مِنْ حَيْ ثُ لا يَحْ تَسِ بُ " الطل اق 1-2 . ويقو ل تعال ى أيضا : " وَمَ نْ يَتّ َقِ اللّ َهَ يَجْ عَلْ لَهُ مِنْ أَمْ رِهِ يُسْ رًا(4) " الطل اق
    2. املأ قلبك بمحب ة الله ورسو له صلى الله عليه وسلم ، ثم محبة أبوي ك ومن حولك .. فالح ب يجدد الشب اب ، ويطي ل العم ر ، ويور ث الطم أنين ة .. والك راهي ة تملأ القل وب تعاس ة وشقا ء ..اجعل في بيتك ما يكفي ك من حب أهلك وعائ لتك .. فالح ب يضمد الجر اح ، ويبع ث في القل ب حرار ة الإل فة والم ودة.
    3. اجعل حبك لنفس ك يتضا ءل أمام حبك لغير ك .. فالل ه تعال ى يقول : وَيُ ؤْثِ رُون َ عَلَ ى أَنْ فُسِ هِمْ وَلَ وْ كَان َ بِهِ مْ خَصَ اصَة ٌ " الحش ر 9 .والس عداء يوزع ون الخي ر على النا س ، فتتض اعف سعاد تهم .. والأ شقيا ء يحتك رون الخي ر لأنف سهم ، فيخت نق في صدور هم . اجعل قلبك مليئ ا بالح ب والت سامح والح نان .. فالأ شقيا ء هم الذي ن امتل أت قلوب هم حقدا وكرا هية ونقم ة .
    4. لا تذرف الدم وع على ما مضى ، فالذ ين يذرف ون الدم وع على حظهم العا ثر لا تضحك لهم الدن يا ، والذ ي يضحك ون على متاع ب غيره م ، لا ترحم هم الأي ام . لا تبك على اللب ن المس كوب .. بل ابذل جهدا إضاف يا حتى تعوض اللب ن الذي ضاع منك .
    وتذك ر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وإن أصاب ك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشي طان " رواه مسلم
    5. اجعل نفسك أكثر تفاؤ لا .. فالم تفائ ل يتطل ع في اللي ل إلى السم اء ، ويرى حنان القم ر ، والم تشائ م ينظر إلى السم اء ولا يرى إلا قسوة الظل ام . كن أكثر تفاؤ لا مما أنت عليه ، فالم تفائ ل يجذب إليه محبة الآخ رين .. والم تشائ م يطرد ها عن نفسه .. يقول الحل يمي : كان النب ي صلى الله عليه وسلم يعجب ه الفأ ل ، لأن التش اؤم سوء ظن بالل ه تعال ى ، والت فاؤل حسن ظن به ، والم ؤمن مأمو ر بحسن الظن بالل ه تعال ى على كل حال ". فعن معاو ية بن الحك م – رضي الله عنه – قال : قلت يا رسول الله ، منا رجال يتطي رون . فقال : ذلك شيء يجدو نه في صدور هم ، فلا يصدّ نهم " . رواه مسلم . وقال النو وي : معنا ه أن الطي رة شيء تجدو نه في نفوس كم ولا عتب عليك م في ذلك ، ولكن لا تمتن عوا بسبب ه من التص رف في أمور كم .
    6. كن أكثر إنصا فا للنا س مما أنت عليه .. فالظ لم يقصّ ر العم ر ، ويذه ب النو م من العي ون .. ونحن نفقد الذي ن نحبه م لأنن ا نظلم ونغا لط في حساب هم .. نركز حساب نا على أخطا ئهم .. وننس ى فضائ لهم .. نطال بهم بأن يكون وا خالي ن من كل عيب .. ونبر ر أخطا ءنا بحجة أننا بشر غير معصو مين . يقول الإم ام محمد بن سيري ن : " ظلمك لأخي ك أن تذكر منه أسوأ ما رأيت وتكت م خيره " ، ويقو ل ابن القي م : " كيف ينصف الخل ق من لم ينصف الخا لق " .
    7. إذا رماك النا س بالط وب ، فاجم ع هذا الطو ب لتسه م في تعمي ر بيت .. وإذا رموك بالز هور فوزع ها على الذي ن علّم وك .. الذي ن أخذو ا بيدك وأنت تكاف ح عند سفح الجب ل
    8. كن واثق ا بالل ه تعال ى أولا ثم بنفس ك .. وتعر ف على عيوب ك .. وتيق ن أنك لو تخلص ت من عيوب ك لكنت أكثر قربا من أحلا مك . تذكر أخطا ءك لتتخ لص من عيوب ك. وانس أخطا ء إخوا نك وأصد قائك كي تحاف ظ عليه م .. واعل م أن من سعاد ة المر ء اشتغ اله بعيو ب نفسه عن عيوب غيره ..
    9. إذا نجحت في أمر .. فلا تدع الغر ور يتسل ل إلى قلبك .. فالر سول عليه الصل اة والس لام يقول : " وإن الله أوحى إلي أن تواض عوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد " رواه مسلم . ويقو ل تعال ى : " فَلا تُزَ كُّو ا أَنف ُسَك ُمْ هُوَ أَعْ لَمُ بِمَ نْ اتَّ قَى(32)" النج م. وإذا وقعت على الأر ض فلا تدع الجه ل يوهم ك أن النا س قد حفرو ا لك الحف رة .. حاول الوق وف من جديد وافت ح عيني ك وعقل ك كي لا تقع في حفر الأي ام ونكب ات اللي الي . إذا وقعت فتعل م كي تقف لا كيف تجزع .. وإذا وقفت فتذك ر الوا قعين على الأر ض .. لتنح ني لهم وتسا عدهم على الوق وف .
    10. إذا انتص رت على خصوم ك فلا تشمت بهم .. وإذا أصيب وا بمصي بة فشار كهم ولو بالد عاء . فالل ه تعال ى يقول : " وَلَ مَنْ صَبَ رَ وَغَ فَرَ إِنّ َ ذَلِ كَ لَمِ نْ عَزْ مِ الأم ُورِ (43) الشو رى . ولقد كان من دعاء النب ي صلى الله عليه وسلم قوله : " الله م لا تشمت بي عدوا حاسد ا " .وقال عليه الصل اة والس لام : " لا تظهر الشم اتة لأخي ك فيرح مه الله ويبت ليك " . رواه التر مذي .
    11. لا تجمع بين القن اعة والخ مول .. ولا بين العز ة والغ رور .. ولا بين التو اضع والم ذلة
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من تواض ع لله رفعه الله حتى يجعل ه في أعلى عليي ن رواه ابن ماجة
    11. اختر لنفس ك من الصا لحين صديق ا واحر ص عليه .. فالر سول صلى الله عليه وسلم يقول : " الرج ل على دين خليل ه ، فلين ظر أحدك م من يخال ل " رواه التر مذي . لا تعات به في كل صغير ة وكبي رة. غض الطر ف عن زلات ه ، فإن الكم ال لله تعال ى وحده .. ضع نصب عيني ك إخلا صه لله ، وسلو كه المس تقيم .. حافظ عليه ، فإنك إن ضيعت ه فقد لا تجد من يشار كك هموم الحي اة ويدل ك على الخي ر . قال عبد الله بن جعفر : عليك بصحب ة من إذا صحبت ه زانك ، وإن غبت عنه صانك ، وإن احتج ت إليه عانك ، وإن رأى منك خلة سدها أو حسنة عدها وأصل حها " .
    12. لا تخاص م الآخ رين ، فالخ صام يمزق حبل الصد اقة ، ويخل ق سدود ا وهمي ة بين الأر واح. اجعل نفسك في كل عام أوسع صدرا من عامك الذي مضى ، فالس عداء لا تضيق صدور هم .. وهم يتسا محون مع غيره م ويحت ملون عيوب هم .. وانس إساء ة النا س وتذك ر جميل هم
    13. تسام ح مع الذي ن أخطأ وا في حقك ، والت مس لهم الأع ذار .. تسام ح وأسر ف في تسام حك .. فالت سامح يطيل العم ر ، ويعي د إليك الثق ة بالن اس واحت رام الآخ رين لك .. اغسل تجاع يد الكر اهية من قلبك وذاك رتك .. وتعل م أن تعاق ب من أساؤ وا إليك بالن سيان لا بضرب هم بالس كاكي ن . : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيعج ز أحدك م أن يكون كأبي ضمضم ، كان إذا خرج من بيته قال : إني تصدق ت بعرض ي على النا س " رواه أبو داوو د . قال الإم ام النو وي : أي لا أطلب مظلم تي ممن ظلمن ي لا في الدن يا ولا في الآخ رة ، وهذا ينفع في إسقا ط مظلم ة كانت موجو دة قبل الإب راء ، فأما ما يحدث بعده فلا بد من إبرا ء جديد بعده ا " .
    14. أعط الآخ رين من قلبك وعقل ك ومال ك ووقت ك .. ولا تقدم لهم فوات ير الحس اب .. وإذا ساعد ت غيرك فلا تطلب من النا س أن يساع دوك .. وليك ن عملك خالص ا لوجه الله تعال ى .وإذا أنت أسدي ت جميل ا إلى إنسا ن فحذا ر أن تذكر ه ,وإن أسدى إنسا ن إليك جميل ا فحذا ر أن تنسا ه. قال تعال ى : " يَاأ َيُّ هَا الَّ ذِين َ آمَن ُوا لا تُبْ طِلُ وا صَدَ قَات ِكُم ْ بِال ْمَن ِّ وَال أَذَ ى " البق رة 264 .

    وتذك ر قول الشا عر :
    أحسن إلى النا س تستع بد قلوب هم *** فطال ما استع بد الإن سان إحسا ن
    15. اعتب ر كل فشل يصاد فك إحدى تجار ب الحي اة التي تسبق كل نجاح وانت صار .. فالل يل مهما طال فلا بد من بزوغ الفج ر .قال أحده م :النج اح سلال م لاتس تطيع أن ترتق يها ويدا ك في جيبك .!!
    16. احمد الله تعال ى على طبق الفو ل .. ولا تلعن الأي ام لأنه ا لم تقدم لك طبق الكا فيار في كل يوم . كن قنوع ا .. وإيا ك والح سد ، فالل ه تعال ى قد اختص أناس ا بنعم ة أسدا ها إليه م .. فلا تتمن ى زوال النع مة عن الآخ رين .. بل اسأل الله تعال ى من فضله .. فقد قال المص طفى صلى الله عليه وسلم : " يا أبا هرير ة كن ورعا تكن أعبد النا س ،وكن قتعا تكن أشكر النا س ، وأحب للنا س ما تحب لنفس ك تكن مؤمن ا ،وأح سن جوار من جاور ك تكن مسلم ا، وأقل ّ الضح ك فإن كثر الضح ك تميت القل ب " رواه ابن ماجة .
    17. لا تنس في كل يوم أن تطلب من الله العف و والع افية . ففي الحد يث الذي رواه التر مذي ، يقول النب ي صلى الله عليه وسلم : " اسأل وا الله العف و والع افية فإن أحدا لم يعط بعد اليق ين خيرا من العا فية " رواه التر مذي
    18. اسأل الله تعال ى علما نافع ا ورزق ا واسع ا . فالع لم هو الخز انة التي لا يتسل ل إليه ا اللص وص .. وألف دينا ر في يد الجا هل تصبح حفنة من التر اب ، وحفن ة من التر اب في يد متعل م تتحو ل إلى ألف دينا ر .. قال علي بن أبي طالب – كرم الله وجهه – لرجل من أصحا به : يا عميل ، العل م خير من الما ل ، العل م يحرس ك وأنت تحرس الما ل ، والع لم حاكم والم ال محكو م عليه ، والم ال تنقص ه النف قة ، والع لم يزكو ا بالإ نفاق " . والع لم يحطم الغر ور .. والغ رور هو قشرة المو ز التي تتزح لق عليه ا ، وأنت تتسل ق حبل النج اح .. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سلوا الله علما نافع ا ، وتعو ذوا بالل ه من علم لا ينفع " . رواه ابن ماجة . ولذل ك كان من دعاء النب ي صلى الله عليه وسلم : " الله م إني أعوذ بك من علم لا ينفع ،ومن قلب لا يخشع ،ومن نفس لا تشبع ، ومن دعاء لا يسمع ، ومن هؤلا ء الأر بع " رواه ابن ماجة .
    19. حاول أن تسعد كل من حولك ، لتسع د ويسع د الآخ رون من حولك .. فأنت لا تستط يع الضح ك بين الدم وع .. ولا الاس تمتا ع بنور الفج ر وحول ك من يعيش في الظل ام. وسعا دة الإن سان تتضا عف بعدد الذي ن تنجح في إسعا دهم .. وإذا اتسع رزقك ، فحاو ل أن تسعد النا س ببعض مالك .. وإذا ضاق رزقك ، فحاو ل أن تسعد هم بالك لمة الطب ية .. . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ومن كان له فضل من زاد فليع د به على من لا زاد له " . رواه مسلم . وقال المص طفى صلى الله عليه وسلم : "اتق وا النا ر ولو بشق تمرة ، فمن لم يجد فبكل مة طيبة " رواه الشي خان . وقال عليه الصل اة والس لام : لا تحقر ن من المع روف شيئا ، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق " رواه مسلم
    20. حاول أن تتذك ر الذي ن ساعد وك في أيام محنت ك .. والذ ين مدوا لك أيدي هم وأنت تتعث ر .. والذ ين وقفو ا معك عندم ا أدار ت لك الدن يا ظهره ا .. والذ ين أخرج وك من وحدت ك يوم تخلى عنك بعض من حولك .. لا تقل إنك شكرت هم وردد ت لهم الجم يل .. اشكر هم مرة أخرى ، ورد لهم الجم يل كلما استط عت . قال عليه الصل اة والس لام : " من لا يشكر النا س لا يشكر الله " رواه التر مذي .وقال عليه الصل اة والس لام : من صنع إليك م معرو فا فكاف ئوه ، فإن لم تجدو ا ما تكاف ئونه فادع وا له حتى تروا أنكم قد كافأ تموه " . رواه أبو داوو د .
    21. حاول أن تتذك ر أسما ء الذي ن أسأت إليه م من غير قصد .. اسأل الله تعال ى أن يعفو ا عنك ، وادع الله لهم أن يطلب وا منه الغف ران لك . ولا تحاس ب النا س .. فحسا بهم إضاع ة للوق ت ..
    22. خذ بيد الضع يف حتى يستر د قوته .. وقف بجان ب اليا ئس حتى يبصر بارق ة الأم ل .. وكن مع الفا شل حتى يدرك طريق النج اح . حاول أن تضمد جروح بعض النا س ، وتسه م في ترمي م بيوت آيلة للسق وط . وتأم ل قول المص طفى صلى الله عليه وسلم في تجسي د العل اقة القا ئمة بينك وبين الآخ رين : " المؤ من مرآة المؤ من ، والم ؤمن أخو المؤ من ، يكف عليه ضيعت ه ويحو طه من ورائ ه " رواه أبو داوو د وحسن ه الأل باني .
    23. إذا زحف الظل ام ، فكن أحد حملة الشم وع ، لا أحد الذي ن يقذف ون الفو انيس بالح جارة .. وإذا جاء الفج ر ، فكن من بين الذي ن يستق بلون أشعة النه ار ، لا أحد الكس الى الذي ن لا يدرك ون شروق الشم س .
    24. حاول أن تسدد بعض ديون النا س عليك . فبعض هم أعطا ك خلاص ة تجار به خلال أعوا م من الزم ان مضت .. وبعض هم أعطا ك ثقته ، فلم تقف وحدك في مواج هة عواص ف الحي اة .. وبعض هم أضاء لك شمعة وسط الظل ام ، فأبص رت الطر يق في النه ار .. وبعض هم ملأ عقلك .. وآخر ون ملأو ا قلبك .. وأعظ م من ذلك ، شكر المو لى تعال ى المت فضل عليك بالن عم كلها ، وكيف بنا إذا قال لنا الله تعال ى يوم القي امة – كما في الحد يث القد سي الذي يروي ه مسلم - : " يا بن آدم ، حملت ك على الخي ل والإ بل وزوّ جتك النس اء وجعل تك تربع وترأ س ، فأين شكر ذلك ؟ " فهل أعدد نا لذاك السؤ ال جواب ا ..!!

    25. إذا اقتر بت من قمة الجب ل ، فلا تدع الغر ور يفقد ك صواب ك ، ولا تتوه م أن الذي ن يقفو ن عند السف ح هم الأق زام .. قال الله تعال ى : " وَلا تُصَ عِّر ْ خَدّ َكَ لِلن َّاس ِ وَلا تَمْ شِ فِي الأر ْضِ مَرَ حًا إِنّ َ اللّ َهَ لا يُحِ بُّ كُلّ َ مُخْ تَال ٍ فَخُ ورٍ(18) " لقما ن . ولقد سئل الحس ن البص ري عن التو اضع فقال : التو اضع هو أن تخرج من منـز لك ولا تلقى مسلم ا إلا رأيت له عليك فضلا .

    تغلب على أنان يتك ، ومد يدك لتسا عد الوا قفين عند السف ح للوص ول إلى قمة الجب ل . وإذا تعثر ت قدمك بعد الوص ول إلى قمة الجب ل فلا تتهم غيرك بأنه م سبب وقوع ك . تعرف على أخطا ئك وعيو بك ، حتى إذا وصلت إلى قمة الجب ل مرة أخرى عرفت كيف تثبت أقدا مك بزيا دة عدد الذي ن يقفو ن معك عند القم ة .

    26. لا تفتش عن عيوب الآخ رين : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا قال الرج ل هلك النا س فهو أهلك هم " رواه مسلم . قال الخط ابي : معنا ه ، لا يزال يعيب النا س ويذك ر مساو ئهم ويقو ل فسد النا س وهلك وا ، فإن فعل ذلك فهو أسوأ حالا منهم فيما يلحق ه من الإث م في عيبه م والو قيعة منهم " .قال مالك : إذا قال ذلك تحزن ا لما يرى في النا س من أمر دينه م فلا أرى به بأسا ، وإذا قال ذلك عجبا في نفسه وتصا غرا للنا س فهو المك روه الذي يُنه ى عنه " .

    27. لا تجعل لليأ س طريق ا إلى قلبك ، فالي أس يغمض العي ون .. فلا ترى الأب واب المف توحة ولا الأي دي المم دودة .قال تعال ى : " قُلْ يا عباد ي الَّ ذِين َ أَسْ رَفُ وا عَلَ ى أَنْ فُسِ هِمْ لا تَقْ نَطُ وا مِنْ رَحْ مَةِ اللّ َهِ إِنّ َ اللّ َهَ يَغْ فِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) الزمر .
    28. أيقن بأنك إذا أتقنت عملك وأحببته وتفانيت فيه .. تستطيع أن تحقق ما عجز عنه الآخرون ، ولا تنس حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه " روا 

Mes informations

Âge :
38 ans
Anniversaire :
Juillet 10, 1983
Location:
Egypt

Informations de contact

Courriel :
Privé
Website URL
Website URL  http://